#انتبه قبل شراء بيتك او شقتك او اي منتج سكني لاتنسى أن تطلب حقوقك

9 سبتمبر، 2019

و منها على سبيل المثال ما يلي ذكره وما لا يغنيك عن الزيارة الميدانية مهندس مختص:

١- اطلب شهادة من جهة الإشراف الهندسي على الهيكل الخرساني واعمال التشطيبات إضافة لطلب تقارير استلام حديد التسليح وأذونات الصب واستلام بنود من قبل الجهه المشرفه.

٢- توفر استلام كافة المخططات التنفيذية المطابقة للواقع والمعتمدة للمشروع ولاتنسى مخططات التصميم المعماري والداخلي لتتمكن فيما بعد من عمل اي تعديلات ترغب بها او في حال وجود مشاكل إنشائية من شروخ وتصدعات فعند زيارتك لأي مهندس او مكتب مختص اول مايطلب منك هي المخططات.

٣- اطلب اصل رخصة البناء،وبها تضمن بعد الله الاطلاع على زمن تنفيذ المشروع حيث لايمكن لأي جهه البدء بالعمل قبل استلام رخصة البناء فأطلع على تاريخ صدورها مع تاريخ اول استلام لصب خرسانه بالموقع مع زمن انتهاء المشروع وقارن بحيث متوسط تنفيذ المنشأه سنه قدتزيد اوتنقص فبالتالي احكم بعقلك.

٤- طالب بشهادة ضمان لجودة التنفيذ من المقاول المنفذ.
٥- اطلب تقارير اختبارات التربه والخرسانه وجميع الاختبارات على المنشأة.
٦- لابد من توفر شهادات الضمان لجميع أعمال العزل للمنشأ سواء عزل حراري او مائي لجميع وحدات المنشأ سواء كانت على أسطح او مسابح وخزانات او للمطابخ والحمامات وذلك لمدة عشر سنوات من الجهه المنفذه معتمد من الغرفة التجارية.
٧- اطلب شهادات ضمان لجميع الأنظمة والأدوات والمعدات كالمصاعد وأجهزة التكييف ومعدات المسابح وأنظمة الصوت والمراقبة والأبواب الاوتوماتيك وجميع ماجد بمنشأتك.
٨- لا تنسى أن اهم مما سبق وهو معاينة المبنى وزياره المهندس المختص للموقع حيث بزيارة المهندس قد تستغني عما سبق وتبحث عن بيت آخر ولاتنسى ليس كل مايقال له مهندس فهو مهندس، الفاصل بينهما الهيئة السعودية للمهندسين.
اخيرا وليس أخيراً هذه جميعا أبسط حقوقك فلا تتردد بالمطالبه بها وإن أمكن لك بناء بيتك بنفسك فهو الأفضل.
Google Map API V3 with markers

Map Data
Map data ©2019 GeoBasis-DE/BKG (©2009), Google, Inst. Geogr. Nacional, Mapa GISrael, ORION-ME
Map DataMap data ©2019 GeoBasis-DE/BKG (©2009), Google, Inst. Geogr. Nacional, Mapa GISrael, ORION-ME
Map data ©2019 GeoBasis-DE/BKG (©2009), Google, Inst. Geogr. Nacional, Mapa GISrael, ORION-ME